أمريكا تقدم قرضاً لشركة طاقة بـ 500 ألف برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية عن قيام شركة طاقة باقتراض 500 ألف برميل من النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي، مما يمثل حوالي 1.25% من المعروض في أحدث تخصيص. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب للحد من أسعار الوقود.
في مارس الماضي، وافقت إدارة ترامب على سحب 172 مليون برميل من احتياطي البترول الاستراتيجي، بالتنسيق مع وكالة الطاقة الدولية، بهدف سحب 400 مليون برميل للسيطرة على ارتفاع أسعار الوقود الذي شهدته الأسواق بعد اندلاع النزاع الأمريكي الإسرائيلي مع إيران في 28 فبراير.
حتى الآن، منحت واشنطن عقوداً لإقراض حوالي 133 مليون برميل من النفط. وقد تم الإعلان عن أحدث عرض للسحب من الاحتياطي في 10 يونيو، حيث أفادت وزارة الطاقة بأنها تسعى لإقراض شركات الطاقة نحو 40 مليون برميل من النفط الخام.
وأكدت الوزارة أن شركة فيتول لتجارة الطاقة حصلت على عقد لاقتراض 500 ألف برميل. ويتطلب النظام المعمول به من الشركات المقترضة إعادة الكميات الأصلية مع دفع علاوات تصل إلى 24% على شكل نفط إضافي.
وأشارت الوزارة إلى أن هذا النظام يساهم في استقرار الأسواق دون أي تكلفة على دافعي الضرائب الأمريكيين. وذكر وزير الطاقة كريس رايت أن ما بين 35 و40 مليون برميل من النفط الإضافي ستتم إعادتها خلال العامين الجاري والمقبل كعلاوات.
في سياق متصل، انخفضت أسعار النفط في الأيام الأخيرة مع تراجع المخاوف بشأن الإمدادات، بعد توقيع واشنطن وطهران اتفاقاً لوقف إطلاق النار لمدة 60 يوماً. وأكد جيه.دي فانس، نائب الرئيس الأمريكي، أنه تم إحراز تقدم في المحادثات مع إيران وأن مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي لتجارة الطاقة، مفتوح.
المصدر: مصراوي



