1
عربي ودولي

ترامب يحدد موعد استلام مدير الاستخبارات الجديد لمهام منصبه

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بيل بولتي، الذي اختاره للإشراف على الاستخبارات الأمريكية، سيبدأ مهامه في 19 يونيو، أي قبل الموعد المتوقع. وقد كتب ترامب على منصته “تروث سوشيال” أن بولتي سيتولى منصب مدير الاستخبارات الوطنية بالوكالة يوم الجمعة المقبل، خلفاً لتولسي جابارد.

وكانت جابارد قد أعلنت في الشهر الماضي عن تنحيها عن منصبها لرعاية زوجها المصاب بالسرطان. وفي منشوره، أوضح ترامب أن بولتي، رجل الأعمال البالغ من العمر 38 عاماً، سيستمر أيضاً في عمله كمدير للوكالة الفدرالية لتمويل الإسكان، بالإضافة إلى رئاسته مجلس إدارة شركة فاني ماي/فريدي ماك.

يشترط القانون أن يمتلك مدير الاستخبارات الوطنية، الذي يرأس مجتمع الاستخبارات الأمريكي، “خبرة واسعة في مجال الأمن القومي”. وقد واجه بولتي انتقادات من المشرعين الديمقراطيين بسبب افتقاره للخبرة، كما أن فترة عمله السابقة في الحكومة أثارت انقسامات بين المقربين من ترامب بسبب تحيزه الحزبي.

واتهم بولتي السناتور الديمقراطي آدم شيف والمدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشيا جيمس بتزوير وثائق تتعلق بقرضين عقاريين. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شكوى داخلية في مؤسسة فاني ماي أشارت إلى أن بولتي اطلع بشكل غير قانوني على سجلات الرهن العقاري الخاصة بهما.

وأشار ترامب إلى أنه لا يعتزم تعيين بولتي بشكل دائم في هذا المنصب، إذ يتطلب ذلك مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي. وفي الأسبوع الماضي، عرقل أعضاء مجلس الشيوخ مشروع قانون يجدد صلاحية برنامج مراقبة تستخدمه وكالات الاستخبارات الأمريكية لكشف التهديدات الأجنبية، وذلك احتجاجاً على تعيين بولتي.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى