إيران تندد بالضربات الأمريكية في جنوب البلاد وتعتبرها انتهاكًا لمذكرة التفاهم

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أدانت وزارة الخارجية الإيرانية الغارات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة على مواقع في جنوب إيران، معتبرةً أنها تمثل انتهاكًا لمذكرة التفاهم المؤقتة الموقعة بين الجانبين، والتي تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أشهر.
وأوضحت الخارجية الإيرانية في بيان لها أن الضربات الأمريكية استهدفت عددًا من مرافق الرصد والمراقبة على الساحل الجنوبي للبلاد، مشيرةً إلى أن هذه الهجمات تعكس عدم التزام واشنطن بتعهداتها.
وأضاف البيان أن “الهجمات الوحشية تظهر أن الولايات المتحدة لا تولي أدنى قيمة أو مصداقية لالتزاماتها، وأن نقض الوعود جزء من طبيعتها”، في إشارة إلى ما اعتبرته طهران خرقًا واضحًا للتفاهمات القائمة بين الطرفين.
في سياق متصل، أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات سابقة إلى أن الجمهورية الإيرانية “لن تكون موجودة بعد الآن” إذا اضطرت الولايات المتحدة إلى استئناف الحرب، متهمًا طهران بانتهاك وقف إطلاق النار عبر استهداف سفن في مضيق هرمز.
من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن مقاتلات تابعة للبحرية وسلاح الجو الأمريكيين نفذت ضربات استهدفت 10 مواقع عسكرية إيرانية داخل مضيق هرمز وبالقرب منه، موضحةً أن الهجوم جاء ردًا على استهداف إيران لطائرة مسيرة لناقلة الشحن كيكو M/T Kiku.
المصدر: مصراوي



