الجيش الإيراني: السيطرة على مضيق هرمز قد تؤدي إلى انسحاب تدريجي للأمريكيين من المنطقة

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
رفع الجيش الإيراني من مستوى التصعيد بشأن مضيق هرمز، مشيراً إلى أن السيطرة عليه قد تُعتبر آلية أمنية تسهم تدريجياً في إخراج الولايات المتحدة من المنطقة.
وأكد الجيش الإيراني أن الدول التي تعاونت مع واشنطن في فرض عقوبات على طهران ستضطر إلى أخذ “اعتبارات مضيق هرمز” في الحسبان، مما يعكس الأهمية الاستراتيجية لهذا الممر البحري الحيوي.
وأوضح الجيش، في بيان له، أن السيطرة على مضيق هرمز لا تقتصر على الجانب الاقتصادي أو تحقيق الإيرادات، بل تُعتبر وسيلة للحفاظ على النفوذ والقوة الإيرانية في المنطقة.
كما أشار البيان إلى أن ما يُسمى بـ”السيطرة الدقيقة” على مضيق هرمز يمكن أن يُشكل آلية أمنية تساهم في إخراج الولايات المتحدة من المنطقة تدريجياً.
تأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوترات بين طهران وواشنطن، عقب تبادل الاتهامات بشأن هجمات متبادلة. حيث استهدفت إيران مواقع أمريكية رداً على ضربات تعرضت لها، وذلك بعد اتهامات أمريكية لطهران بالوقوف وراء هجوم استهدف إحدى السفن التجارية التابعة لها في المضيق.
المصدر: مصراوي



