وزير الخارجية الأمريكي: علاقات وثيقة مع دول الخليج وشفافية في المفاوضات مع إيران

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الولايات المتحدة تتمتع بعلاقات “وثيقة” مع دول الخليج، مشيراً إلى أن واشنطن تشارك شركاءها في المنطقة في جميع ما يتعلق بالمفاوضات الجارية مع إيران.
وأوضح روبيو في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الأمريكية، أن بلاده تواصل التشاور مع حلفائها الخليجيين بشأن مسار الاتفاق مع إيران، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم مع طهران ستدخل حيز التنفيذ خلال فترة تصل إلى 60 يوماً.
وفيما يخص مضيق هرمز، شدد الوزير الأمريكي على رغبة بلاده في استئناف حركة الملاحة عبر هذا الممر البحري “بشكل مجاني”، مؤكداً دعم دول العالم لهذا الموقف. وأوضح أنه لن تُفرض رسوم على حركة السفن في المضيق، مشدداً على أهمية ضمان حرية الملاحة في المنطقة.
وأشار روبيو إلى أن اللجنة الفنية ستعود إلى سويسرا في 29 من الشهر الجاري لاستئناف المحادثات مع الجانب الإيراني ومواصلة بحث الملفات العالقة.
تتضمن مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها منتصف يونيو الجاري بنوداً تتعلق بوقف العمليات العسكرية على مختلف الجبهات، بما في ذلك لبنان، بالإضافة إلى إعادة فتح مضيق هرمز ورفع القيود البحرية المفروضة على إيران. كما تشمل التفاهمات تخفيف بعض القيود المالية، والإفراج عن أصول إيرانية مجمدة، ومنح إعفاءات أمريكية لصادرات النفط الإيرانية، إلى جانب إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران بقيمة 300 مليار دولار وحوافز مالية أخرى.
وقد أنهى إعلان التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران أزمة متصاعدة شهدتها المنطقة خلال الأشهر الماضية، مما فتح الباب أمام مسار تفاوضي جديد يهدف إلى تثبيت التهدئة ومعالجة الملفات الخلافية. جاء هذا الإعلان عبر وساطة باكستانية قادها رئيس الوزراء شهباز شريف، قبل أن يؤكد الرئيس الأمريكي دعمه للاتفاق، بينما أعلنت طهران التوصل إلى مذكرة تفاهم تُمهّد لوقف الحرب والانتقال إلى مرحلة جديدة من المباحثات.
المصدر: مصراوي



