1
عربي ودولي

بدء ترتيبات لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالق في مضيق هرمز

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة عن بدء ترتيبات لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز، في خطوة تهدف إلى استعادة حركة الملاحة بعد التوترات الناتجة عن النزاع بين الولايات المتحدة وإيران.

وذكر الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، أن العملية تُنفذ بالتنسيق مع الولايات المتحدة وإيران وسلطنة عُمان، بالإضافة إلى أطراف أخرى، بعد التحقق من شروط الملاحة الآمنة والحصول على ضمانات لسلامة العبور.

وأشار دومينجيز إلى أن نحو 14 بحاراً لقوا حتفهم خلال النزاع، معتبراً أن اتفاق السلام بين واشنطن وطهران يمثل خطوة هامة نحو استعادة الأمن البحري وإنهاء الهجمات على الملاحة المدنية.

وفقاً لتقديرات المنظمة، لا تزال حوالي 600 سفينة عالقة في المنطقة، بينما بدأت بعض السفن في العودة إلى المضيق لاستئناف نقل النفط، حسبما أفاد خبراء في قطاع الملاحة.

هذا الإعلان يأتي بعد أن أكدت سلطنة عُمان إتاحة ممر بحري مؤقت لعبور السفن عبر مضيق هرمز، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، لضمان حرية الملاحة وفقاً للقانون الدولي والإحداثيات المحددة من قبل السلطات العُمانية والمنظمة.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو على أن مضيق هرمز هو ممر مائي دولي، مشدداً على أنه لا يحق لأي دولة فرض رسوم أو ضرائب على حركة العبور فيه.

ومن المتوقع أن تبدأ عمليات الإجلاء مع السماح للسفن بالتحرك عبر المسارات المحددة في إطار ترتيبات السلامة التي تم الاتفاق عليها.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى