هيئة البحرية البريطانية تخفض مستوى التهديد الأمني في مضيق هرمز

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن خفض مستوى التهديد الأمني البحري في مضيق هرمز، مشيرةً إلى دعمها لآلية تنسيق تقودها المنظمة البحرية الدولية تهدف إلى تعزيز سلامة الملاحة للسفن في منطقة الخليج العربي.
في بيان لها، أوضحت الهيئة أن المنظمة البحرية الدولية تعمل بالتعاون مع منظمات القطاع والدول الساحلية والشركاء الإقليميين على تطوير نهج منظم يركز على ضمان الحركة الآمنة والمنضبطة للسفن.
كما أشارت الهيئة إلى جهودها في تحديد السفن التي قد تخرج تدريجياً تحت إشراف المنظمة، بالإضافة إلى توفير البيانات الضرورية لدعم عملية اتخاذ القرار المتعلقة بالملاحة.
وأكدت الهيئة البريطانية على إمكانية تواصلها المباشر مع السفن لإخطارها بإدراجها ضمن مجموعات التخطيط التابعة للمنظمة، وإطلاعها على الإرشادات البحرية بما في ذلك الإخطارات الصادرة عن الدول الساحلية.
وشددت الهيئة على أن المشاركة في هذه العملية طوعية بالكامل، وأن جميع القرارات المتعلقة بحركة السفن ومساراتها وتوقيتات تحركها تظل مسؤولية حصرية لربان السفينة والشركة المالكة.
كما أكدت الهيئة على استمرار دورها كقناة محايدة لتداول المعلومات، مما يضمن توفير بيانات دقيقة ومتسقة للمجتمع البحري الدولي، ويعزز سلامة الملاحة في المنطقة.
المصدر: مصراوي



