1
عربي ودولي

الأمم المتحدة تضع خطة لإجلاء آلاف البحارة المحاصرين في مضيق هرمز

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلنت المنظمة البحرية الدولية، التابعة للأمم المتحدة، عن بدء عملية لوجستية واسعة لإجلاء آلاف البحارة الذين تقطعت بهم السبل، وذلك عقب تخفيف القيود المفروضة على حركة الملاحة في مضيق هرمز.

وفي بيان رسمي، أوضح الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، أن هذه الخطوة تأتي بعد شهور من المعاناة لآلاف البحارة، وتأثيرات سلبية على المستوى العالمي. وأعرب عن ارتياحه لاتفاق السلام بين إيران وأمريكا، الذي اعتبره خطوة حاسمة لتعزيز الأمن البحري ووقف الهجمات على الملاحة المدنية.

وأشار دومينجيز إلى أن المنظمة ستبدأ تنفيذ خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار لا يزالون عالقين في المنطقة، بالتعاون مع إيران وسلطنة عمان والدول الساحلية الأخرى، بالإضافة إلى أمريكا وقطاع النقل البحري، لمعالجة آثار الحرب.

وقد أدت التدابير التقييدية خلال فترة الحرب في مضيق هرمز إلى أزمة إنسانية واقتصادية غير مسبوقة، حيث احتجز آلاف البحارة على متن سفنهم دون مسارات واضحة للمغادرة. وتفاقمت الأوضاع مع فرض الجيش الأمريكي حصاراً على الموانئ الإيرانية، مما زاد من حدة النزاع.

نتيجة لذلك، شهدت حركة عبور السفن عبر مضيق هرمز جموداً تاماً، حيث تراجعت معدلات الحركة اليومية إلى عدد قليل من الناقلات، مقارنة بالوضع الطبيعي الذي كان يشهد عبور أكثر من 100 سفينة يومياً. كما وثقت التقارير الصادرة عن المنظمة مقتل 14 بحاراً جراء الاستهدافات العسكرية في المنطقة خلال فترة النزاع.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى