1
اقتصاد

مصر تعلن عن زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 8500 جنيه اعتباراً من يناير 2027

2

وكالة باب العراق / اقتصاد

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً للمجلس القومي للأجور، حيث تم اتخاذ قرار برفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص إلى 8500 جنيه، اعتباراً من أول يناير 2027. كما تم إقرار حد أدنى للعلاوة الدورية السنوية بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني، مع حد أدنى يبلغ 350 جنيهاً.

شهد الاجتماع حضور عدد من الوزراء المعنيين، بما في ذلك حسين عيسى، نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وأحمد كجوك، وزير المالية، ومايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ومحمد فريد صالح، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بالإضافة إلى وزراء آخرين وممثلين عن منظمات أصحاب الأعمال والنقابات العمالية.

في بداية الاجتماع، أعرب مدبولي عن ترحيبه بالمشاركين، مشيراً إلى أهمية تحسين مستويات الأجور في البلاد، ومؤكداً أن الحكومة تعمل على ضمان تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص الذي يستحوذ على النصيب الأكبر من العاملين في مصر.

كما استعرض وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية تشكيل المجلس القومي للأجور حسب قانون العمل الجديد، موضحاً أن المجلس يضم ممثلين عن الحكومة ومنظمات أصحاب الأعمال والمنظمات العمالية، ويترأسه وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأشار الوزير إلى أن عدد العاملين في القطاع الخاص بلغ نحو 26.5 مليون عامل، من إجمالي 32 مليون عامل على مستوى الجمهورية، مع وجود حوالي 4 ملايين منشأة في هذا القطاع.

وافق المجلس أيضاً على رفع الحد الأدنى للأجر بالساعة للعاملين في الأعمال المؤقتة إلى 34 جنيهاً صافياً للساعة. كما تم تحديد العلاوة السنوية الدورية للعاملين بالقطاع الخاص لتكون 3% على الأقل من أجر الاشتراك التأميني، مع حد أدنى قدره 350 جنيهاً.

المصدر: CNN الاقتصادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى