1
عربي ودولي

إيران تواجه ضغوطاً بعد تهديدات ترامب بشأن إغلاق مضيق هرمز

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

رفض الوفد الإيراني العودة إلى المحادثات الرباعية بعد التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفقاً لمصدر مطلع نقلت عنه وكالة تسنيم الإيرانية.

وذكر المصدر أن رسائل تم تبادلها بين الأطراف المعنية عبر وسطاء من قطر وباكستان، في محاولة لاحتواء الأزمة وإعادة المسار التفاوضي إلى طبيعته.

وأشار المصدر إلى أن جهود الوساطة التي تقودها الدوحة وإسلام آباد لا تزال جارية، لكنها لم تحقق حتى الآن نتائج نهائية أو اتفاق يعيد الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

وكان ترامب قد هدد بإعادة إشعال الحرب مع إيران، وذلك في الوقت الذي التقى فيه نائب الرئيس جيه.دي فانس بمسؤولين إيرانيين في أولى محادثاتهم وفقاً لاتفاق إنهاء الحرب، بينما أعلنت طهران إغلاق مضيق هرمز مجدداً.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المحادثات، التي جرت في منتجع بورجنشتوك الجبلي السويسري المملوك لقطر، تمثل المرحلة الأولى في إطار بنود مذكرة تفاهم وقعت الأسبوع الماضي، والتي تدعو إلى إعادة فتح المضيق ووقف جميع الأعمال القتالية، بما في ذلك تلك في لبنان.

إيران اتهمت واشنطن بعدم الوفاء بالتزاماتها بوقف القتال في لبنان، وأعلنت عن إغلاق المضيق مرة أخرى، مشيرة إلى أن المحادثات الحالية لا تتناول القضايا الجوهرية مثل برنامجها النووي.

وفي سياق متصل، قال ترامب إن على إيران أن توقف فوراً وكلاءها في لبنان عن إثارة المشكلات، مهدداً بضرب إيران بقوة أكبر إذا لم تفعل ذلك، في إشارة إلى حزب الله.

كما أفادت قناة فوكس نيوز بأن ترامب هدد بالسيطرة على مضيق هرمز في حال إغلاقه، مشيراً إلى أن ذلك قد يؤثر على وجود إيران كدولة.

من جهته، قلل فانس من تأثير العنف في لبنان خلال المحادثات، مشيراً إلى إحراز تقدم نحو إنهاء الأعمال القتالية، ومعرباً عن تعقيد الأمور في هذا السياق.

رغم التهديدات، أكد فانس أن ترامب طلب فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الشعب الإيراني.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى