إيران تخطط لإنشاء خط هاتفي مباشر مع الولايات المتحدة لإدارة مضيق هرمز

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلنت إيران عن موافقتها على إنشاء “خط ساخن هاتفي” مباشر في منطقة مضيق هرمز، وذلك بهدف “منع وحل أي سوء فهم” محتمل مع الولايات المتحدة أو الدول الأخرى أثناء عبور السفن عبر هذا الممر المائي الاستراتيجي.
وفي هذا السياق، أوضح كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، أن طهران وواشنطن توصلتا إلى اتفاق رسمي يقضي بتأسيس آليات تنسيق مشتركة، تشمل خطاً ساخناً ومركزاً متخصصاً. يتيح هذا المركز للسفن مواجهة أي غموض أو مشكلات عبر الاتصال الفوري لحلها.
وأشار قاليباف، في تصريحات له بعد جولة مفاوضات في سويسرا، إلى أن إدارة المضيق ستكون وفق الترتيبات الإيرانية، مؤكداً أن الوضع في هذا الممر المائي “لن يعود أبداً إلى ما كان عليه قبل الحرب”.
كما تعهد قاليباف بأن إيران ستلتزم بدقة القوانين الدولية، وستتحرك بسرعة لمعالجة أي عقبات أو سوء فهم قد تطرأ. وأوضح أن المشاكل قد تحدث في مضيق هرمز كما تحدث في مناطق أخرى، مشيراً إلى وقوع اشتباكات في بعض الليالي السابقة.
وعند سؤاله عن الهدف من إنشاء الخط الساخن، أكد قاليباف أنه سيمكن الأمريكيين من الاتصال مباشرة في حال وجود أي اعتراضات أو استفسارات بشأن مسارات السفن، مما يسهم في تحقيق “أعلى مستوى من السلامة وانسيابية حركة المرور” البحرية.
وفيما يتعلق بالملف المالي، ذكر قاليباف أن إيران أكملت عملية الوصول إلى 12 مليار دولار من أموالها المجمدة في الخارج.
المصدر: مصراوي



