1
عربي ودولي

إيران تعلن عن آليات مشتركة مع الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في لبنان

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف عن تحقيق تفاهمات وآليات مشتركة مع الولايات المتحدة، تهدف إلى ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه، وذلك خلال المفاوضات التي جرت في سويسرا.

وفي تصريحات أدلى بها في العاصمة العمانية مسقط، أوضح قاليباف أن هناك مركزاً للتنسيق سيعمل على دراسة أي خلافات أو قضايا تتعلق بخرق وقف إطلاق النار، وذلك ضمن آلية تتابع التطورات في الوضع اللبناني.

كما أشار إلى الاتفاق على إنشاء مركز اتصال للتعامل مع أي مشكلات أو حوادث قد تحدث في مضيق هرمز، مما يتيح قناة مباشرة للتنسيق بين الأطراف المعنية.

وأضاف قاليباف أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات مع نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس عند الحاجة، لمتابعة بنود مذكرة التفاهم ومعالجة أي خلافات قد تطرأ حول تنفيذها.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تحقيق تقدم جيد في المفاوضات مع إيران، معرباً عن أمله في الوصول إلى اتفاق عادل ومعقول بين الطرفين.

تتضمن مذكرة التفاهم الموقعة منتصف يونيو الجاري بنوداً تتعلق بوقف العمليات العسكرية في مختلف الجبهات بما في ذلك لبنان، بالإضافة إلى إعادة فتح مضيق هرمز ورفع القيود البحرية المفروضة على إيران. كما تشمل التفاهمات تخفيف بعض القيود المالية والإفراج عن أصول إيرانية مجمدة، مع منح إعفاءات أمريكية لصادرات النفط الإيرانية، وإنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران بقيمة 300 مليار دولار.

هذا الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران يأتي في إطار مساعٍ لتهدئة الأوضاع المتوترة في المنطقة، ويعكس بداية مسار تفاوضي جديد لمعالجة الملفات الخلافية، وذلك بوساطة باكستانية قادها رئيس الوزراء شهباز شريف.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى