1
اقتصاد

فائض التجارة الكندية يسجل أعلى مستوى له في 15 شهراً خلال أبريل

2
d981d8a7d8a6d8b6 d8a7d984d8aad8acd8a7d8b1d8a9 d8a7d984d983d986d8afd98ad8a9 d98ad8b3d8acd984 d8a3d8b9d984d989 d985d8b3d8aad988d989 d984 1

وكالة باب العراق / اقتصاد

سجل فائض الميزان التجاري للسلع في كندا ارتفاعاً ملحوظاً خلال شهر أبريل/ نيسان، ليصل إلى أعلى مستوى له في 15 شهراً، مدفوعاً بزيادة أسعار النفط الخام وتأثيرات الحرب في الشرق الأوسط على أسواق الطاقة العالمية، وفقاً لبيانات هيئة الإحصاء الكندية.

ارتفعت الصادرات الكندية بنسبة 1.6% خلال أبريل لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 75.16 مليار دولار كندي، حيث ساهمت زيادة صادرات الطاقة في هذا النمو. وحققت صادرات منتجات الطاقة ارتفاعاً بنسبة 9.7% في الشهر نفسه، بعد قفزة بلغت 23.4% في مارس، نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام المرتبط بالتوترات الجيوسياسية في إيران.

أوضحت هيئة الإحصاء الكندية أن هذه الزيادة في الصادرات كانت مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع الأسعار، في ظل حالة عدم اليقين الناتجة عن الصراع في إيران، مما أثر بشكل مباشر على أسعار الطاقة العالمية. وقد ارتفعت صادرات النفط الخام بنسبة 7%، مما جعلها المساهم الأكبر في نمو إجمالي الصادرات خلال الشهر.

على الجانب الآخر، تراجعت صادرات المعادن والمنتجات المعدنية وغير المعدنية بنسبة 17.5%، بعد ارتفاع قوي في شهري فبراير ومارس، وذلك بسبب انخفاض شحنات الذهب المتجهة إلى بريطانيا. في حين شهدت الواردات ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.3%، مسجلة مستوى قياسياً بلغ 72.44 مليار دولار كندي، مدفوعة بزيادة واردات المواد الكيميائية واللدائن والمنتجات المطاطية.

رغم جهود أوتاوا لتنويع أسواق التصدير بعيداً عن الولايات المتحدة، لا تزال السوق الأميركية هي الشريك التجاري الأكبر لكندا. حيث ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 4.8% لتصل إلى 51.98 مليار دولار كندي، مما يمثل 69.2% من إجمالي التجارة، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2025.

كما ارتفع الفائض التجاري لكندا مع الولايات المتحدة إلى 9.48 مليار دولار كندي، وهو الأعلى منذ فبراير 2025.

المصدر: CNN الاقتصادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى