1
عربي ودولي

إسرائيل تتوصل إلى اتفاق مع واشنطن لإجلاء الطائرات الأمريكية بعد أزمة “بن جوريون” المؤقتة

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

توصلت إسرائيل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لإخلاء عشرات الطائرات العسكرية من مطار “بن جوريون”، في خطوة تهدف إلى معالجة مخاوف إلغاء مئات الآلاف من تذاكر الطيران، وذلك في إطار جهود إنقاذ موسم السفر.

أعلنت وزارة النقل الإسرائيلية عن هذا الاتفاق مع الجيش الأمريكي لتسريع عملية إجلاء الطائرات الأمريكية المتوقفة في المطار، وذلك لتفادي حدوث اضطرابات واسعة في حركة الطيران خلال موسم الصيف.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة ستساهم في إزالة التهديد بإلغاء أكثر من 200 ألف تذكرة سفر خلال شهري يوليو وأغسطس، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى إمكانية إلغاء نحو 2.4 مليون تذكرة بسبب أزمة إشغال المطار، وفقاً لما ذكرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

منذ 16 يونيو، تم إجلاء 15 طائرة أمريكية من مطار “بن جوريون” كجزء من الجهود المبذولة لتخفيف الضغط على مرافق الطيران المدني. وبموجب التفاهمات الجديدة، سيتم نقل 30 طائرة أمريكية إضافية تدريجياً إلى قواعد تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في أنحاء البلاد بحلول الثلاثاء المقبل، تليها مرحلة أخرى لإجلاء 20 طائرة إضافية.

تضمنت التفاهمات تعهداً إسرائيلياً بالسماح بعودة الطائرات الأمريكية إلى مطار “بن جوريون” خلال نحو 72 ساعة في حال حدوث تصعيد أمني يتطلب ذلك.

بدأت الأزمة بسبب وجود عشرات الطائرات العسكرية الأمريكية المخصصة للنقل والتزود بالوقود في المطار، مما أدى إلى استهلاك جزء كبير من المساحات المخصصة لوقوف الطائرات المدنية.

حذّرت هيئة المطارات الإسرائيلية من أن استمرار بقاء الطائرات العسكرية قد يدفع شركات الطيران إلى تقليص جداول الرحلات خلال موسم الصيف وفترة الأعياد، مما يثير مخاوف من تأثيرات كبيرة على حركة المسافرين.

تسعى سلطات الاحتلال حالياً إلى إعادة تنظيم حركة الطيران لضمان استمرار الرحلات المدنية في المطار الرئيسي لإسرائيل خلال الفترة المقبلة. وفي هذا السياق، أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان” بأن واشنطن سحبت 28 طائرة للتزود بالوقود من مطار “بن جوريون”، بينما كانت إسرائيل قد طلبت نقل نحو 20 طائرة إضافية، بعد أن تسبب الوجود العسكري الأمريكي المكثف في تقليص المساحات المخصصة لوقوف الطائرات داخل المطار.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى