زيادة المعاشات بنسبة 15% في مصر اعتباراً من يوليو 2026


وكالة باب العراق / اقتصاد
أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بزيادة المعاشات بنسبة 15% اعتباراً من أول يوليو/تموز 2026، في خطوة تهدف إلى تعزيز الحماية الاجتماعية ودعم أصحاب المعاشات. يشمل القرار أيضاً زيادة معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يُنهِ الخدمة، بالإضافة إلى زيادة المعاش الاستثنائي الجزئي الإصابي، وذلك ضمن حزمة من الإجراءات لتحسين أوضاع المستفيدين من أنظمة التأمينات والمعاشات.
في سياق متصل، أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، عن توقيع شراكة استراتيجية بين شركات من القطاع الخاص المصري والإماراتي لتنفيذ مشروع عمراني متكامل شرق القاهرة، باستثمارات تتجاوز 3 مليارات دولار. وأكد مدبولي أن هذه الشراكة تعكس نجاح الدولة في جذب الاستثمارات المحلية والإقليمية إلى قطاع العقارات والتنمية العمرانية، وتعكس ثقة كبار المستثمرين بالاقتصاد المصري.
كما أشار مدبولي إلى أن الدولة تسير في الاتجاه الصحيح نحو تشجيع القطاع الخاص وتمكينه من لعب دور رئيسي في قيادة عملية التنمية الاقتصادية. وأوضح أن استثمارات شركة سكاتك في مصر ستتجاوز 5 مليارات دولار في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، مع توجه لإنشاء مصنع لإنتاج بطاريات تخزين الطاقة خلال أقل من عام، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5 جيجاوات.
وعلى الرغم من التحديات الإقليمية، أكد مدبولي أن الاقتصاد المصري تمكن من الصمود، حيث سجل معدل النمو الاقتصادي 5% خلال الربع الثالث، مقارنة بـ4.8% على أساس سنوي. وأشار إلى أن قطاع البترول شهد تحولاً إيجابياً نتيجة الالتزام بسداد مستحقات الشركات الأجنبية وزيادة معدلات الاستكشاف، مما دعم أداء القطاع وعزز الاستثمارات فيه.
المصدر: CNN الاقتصادية



