واشنطن تعيد تقييم علاقتها مع إسرائيل كحليف استثنائي

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أفادت صحيفة “بوليتيكو” بوجود مؤشرات على تحول في طبيعة العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث لم تعد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعتبر إسرائيل حليفًا استثنائيًا في إطار سياسة “أمريكا أولاً”.
ونقلت الصحيفة عن مستشار سياسي إسرائيلي قوله إن تل أبيب كانت تأمل في أن تحصل على استثناء من السياسة الخارجية الأمريكية مع عودة ترامب إلى البيت الأبيض، إلا أن ذلك لم يتحقق.
وأضاف المستشار أن إسرائيل كانت “ساذجة” في اعتقادها بأنها ستظل معفاة من التوجهات الجديدة للولايات المتحدة في سياستها الخارجية.
وأشار التقرير إلى وجود توتر ملحوظ في العلاقات بين الحكومتين، حيث قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة واشنطن خمس مرات خلال عام 2025، بينما لم يقم بزيارة واحدة منذ بداية العام الجاري.
كما ذكر المصدر أن الاتصالات الهاتفية بين المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين شهدت تراجعًا كبيرًا، مع توقعات باستمرار هذا التوتر في المستقبل.
ولفت التقرير إلى أن نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس كان يرى أن مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل قد لا تتطابق دائمًا، مؤكدًا على ضرورة عدم انجرار واشنطن إلى حرب مع إيران نيابة عن تل أبيب.
وفيما يتعلق بالاتفاق مع إيران، أوضحت الصحيفة أن إسرائيل تفضل التعامل مباشرة مع ترامب ووزير خارجيته ماركو روبيو، حيث اعتبرت أن مواقف فانس تمثل هامشًا يمكن تجاوزه، لكن دوره في مفاوضات إيران أظهر عكس ذلك.
كما أضافت الصحيفة أن مذكرة التفاهم مع إيران تساعد إدارة ترامب في تحقيق أهدافها المتعلقة بخفض أسعار النفط، لكنها لا تتناول المخاوف الإسرائيلية بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية أو استمرار تهديدات النظام الإيراني.
المصدر: مصراوي



