1
عربي ودولي

مصر وقطر تتباحثان حول جهود الوساطة بين إيران وأمريكا في القاهرة

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اليوم الأحد، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر. وقد تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية.

وفي هذا السياق، صرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات. وأكد على أهمية البناء على الزخم المتنامي في العلاقات المصرية القطرية.

كما شهد اللقاء تبادل الرؤى حول التطورات الإقليمية، بما في ذلك مسار المفاوضات الأمريكية الإيرانية. وتمت مناقشة الجهود التي تبذلها مصر وقطر لدعم المسار التفاوضي وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية، بهدف التوصل إلى تفاهمات تؤدي إلى خفض التصعيد وإنهاء الحرب، واستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما بحث الجانبان العناصر المقترحة للاتفاق الجاري التفاوض بشأنه بين الولايات المتحدة وإيران. وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد الوزيران على أهمية تنفيذ استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس ترامب، والتي تشمل إدخال المساعدات الإنسانية والمستلزمات اللازمة للتعافي المبكر، وتأهيل البنية التحتية والمستشفيات، والانسحاب الإسرائيلي التدريجي من القطاع.

واتفق الوزيران على ضرورة تمكين اللجنة الوطنية لإدارة غزة من ممارسة مهامها المؤقتة من داخل القطاع، بالإضافة إلى نشر قوة الاستقرار الدولية لمراقبة وقف إطلاق النار. وذلك وصولاً إلى تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على خطوط 4 يونيو 1967.

وفي ختام اللقاء، اتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق بين البلدين إزاء مختلف القضايا الإقليمية، بما يحقق المصالح المشتركة ويصون الأمن القومي العربي.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى