1
عربي ودولي

إيران تعلن الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول المجمدة لتخفيف الضغوط الاقتصادية

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى حالتها السابقة قبل الحرب، مشيراً إلى أن إيران ستتولى الإشراف عليه وفق ترتيباتها الخاصة مع الالتزام بالقوانين الدولية.

وكشف قاليباف عن وجود اتفاق مع الجانب الأمريكي لإنشاء خط اتصال يهدف إلى معالجة أي مشكلات قد تواجه السفن في المضيق خلال فترة تمتد إلى 30 يوماً، مما يتيح التعامل السريع مع الحوادث أو الإشكالات المحتملة.

كما أشار رئيس البرلمان الإيراني إلى اتفاق تم التوصل إليه في سويسرا يقضي بالإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة، وهو ما من شأنه أن يخفف الضغط الاقتصادي على طهران.

يأتي هذا الإعلان بعد اختتام الجولة الأولى من المشاورات الفنية في منتجع بورجنشتوك بسويسرا، حيث تم الاجتماع بين الوفدين الإيراني والأمريكي بحضور الوسطاء الباكستانيين والقطريين.

وكانت هذه المشاورات قد شهدت انسحاباً مؤقتاً للوفد الإيراني احتجاجاً على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أن تستأنف المحادثات.

وتتضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين وقفاً فورياً لإطلاق النار على جميع الجبهات، بما في ذلك في لبنان، بالإضافة إلى تحديد الجداول الزمنية لرفع الحصار البحري واستعادة الملاحة في مضيق هرمز، وبدء مفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني خلال 60 يوماً.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى