1
عربي ودولي

غارات إسرائيلية جديدة تستخدم القنابل العنقودية في جنوب لبنان

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

تستمر المواجهات في جنوب لبنان، بعد يومين من توقيع اتفاق بوساطة أمريكية بين إسرائيل ولبنان والولايات المتحدة، الذي يهدف إلى تمهيد الطريق نحو “اتفاق سلام أوسع”، وسط تقارير عن هجمات إسرائيلية جديدة في المنطقة.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، بأن طائرة حربية إسرائيلية نفذت غارة جوية على أطراف منطقتي دير سريان والطيبة في جنوب لبنان، كما أطلقت إسرائيل قنبلة عنقودية قرب بلدة شبعا القريبة من الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وفي رد على شبكة “سي إن إن”، ذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه لم يكن على علم بتنفيذ أي ضربات في منطقة شبعا، في الوقت الذي أُعلن فيه مقتل جندي إسرائيلي خلال اشتباك مسلح مع أحد مقاتلي حزب الله. وأوضح الجيش أن الجندي، النقيب ديفيد هازوت، قُتل خلال المواجهة، بينما تتواصل العمليات العسكرية رغم الإعلان عن الاتفاق الأخير.

تثير هذه الاشتباكات القلق من تأثيرها على جهود التوصل إلى اتفاق سلام دائم، خاصة في ظل استمرار التوترات الميدانية. وعلق وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، من بغداد، على استمرار الهجمات الإسرائيلية على لبنان، معتبراً ذلك أمراً “مؤسفاً”، وحمّل الولايات المتحدة مسؤولية العمل على وقف تلك الضربات.

كما أعلن جيش الاحتلال عن تنفيذ هجوم بطائرة مسيّرة في جنوب لبنان يوم السبت، حيث صرح مسؤول عسكري إسرائيلي بأن العملية استهدفت ما وصفه بـ”تهديد” لقواته في المنطقة.

على الرغم من ترحيب إسرائيل ولبنان بالاتفاق المُوقّع كخطوة إيجابية، إلا أن التوترات لا تزال قائمة. ووصف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق بأنه “انتصار كبير لإسرائيل”، بينما انتقده شريكه في الائتلاف الحكومي إيتمار بن غفير، معتبراً أنه “خطأ فادح”. بموجب الاتفاق، من المقرر أن تنسحب إسرائيل من منطقتين في جنوب لبنان وتسلم المواقع إلى الجيش اللبناني، بينما رفض حزب الله الاتفاق، حيث وصف أمينه العام نعيم قاسم الخطوة بأنها “إهدار لسيادة لبنان”.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى