1
عربي ودولي

تفشي مرض الكوليرا في جمهورية أفريقيا الوسطى

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلنت جمهورية أفريقيا الوسطى عن تفشي وباء الكوليرا، حيث سجلت السلطات الصحية 24 حالة وفاة و197 إصابة جديدة بالمرض. جاء ذلك في بيان لوزير الصحة بيير سومسي.

وأوضح الوزير أن وزارة الصحة أكدت في 26 يونيو 2026، تفشي الكوليرا في منطقتي بيمبو ومبايكي، الواقعتين جنوب غربي العاصمة بانغي. وأشار إلى بدء تنفيذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار المرض.

وأكد سومسي أن السلطات الصحية اتخذت تدابير وقائية في المناطق المتضررة، بالإضافة إلى إجراءات احترازية في المدن المجاورة، بهدف السيطرة على الوضع الوبائي.

يُعرف مرض الكوليرا بأنه ينتقل عبر المياه أو الأغذية الملوثة بالبكتيريا، مما يؤدي إلى إسهال حاد وجفاف قد يهدد حياة المصابين إذا لم يتلقوا العلاج المناسب. ورغم تراجع المرض في الدول الغنية، إلا أنه لا يزال يشكل خطراً كبيراً في المناطق التي تعاني من نقص في خدمات المياه النظيفة والصرف الصحي.

تجري السلطات تحقيقات لتحديد مصدر العدوى، حيث يمثل هذا التفشي خامس موجة للكوليرا في جمهورية أفريقيا الوسطى، التي أعلنت سابقاً حالة التأهب الصحي بسبب انتشار فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى