المرشد الإيراني يدعو لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب ضد إيران

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أصدر المرشد الأعلى الإيراني، مجتبى خامنئي، بياناً اليوم الأحد بمناسبة أسبوع القضاء الإيراني، حيث أكد على ضرورة محاكمة مرتكبي جرائم الحرب ضد بلاده.
وشدد خامنئي على أهمية متابعة الحقوق المنتهكة للشعب الإيراني خلال الحربين اللتين شنهما العدو في عامي 2025 و2026. وأوضح أن القضاء يلعب دوراً فريداً في إصلاح سير العمل وتعزيز النظام، مشيراً إلى ضرورة أن تكون آثار التحول القضائي واضحة في الحياة اليومية للمواطنين.
كما قدم المرشد الإيراني تعازيه للشعب الإيراني والأمة الإسلامية بمناسبة ذكرى استشهاد الحسين. وأكد أن نجاح القضاء في تعزيز ثقة الشعب في النظام يمكنه من حماية حقوقهم واستعادة الحريات المشروعة، بالإضافة إلى مكافحة الفساد وإقامة العدل.
وجدد خامنئي التأكيد على ضرورة متابعة الحقوق المنتهكة، مشيراً إلى وجوب محاكمة مرتكبي جرائم الحرب في مناطق مثل ميناب ولامرد. كما أشار إلى الأضرار الجسدية والنفسية والروحية التي لحقت بالشعب الإيراني، والتي تشكل ملفاً قانونياً واسعاً.
وأشار إلى أن هذا الملف يتضمن جرائم قتل الأطفال الرضع، والهجمات على المراكز الطبية والخدمية، وجرائم الحرب غير المسبوقة. وأكد على أهمية متابعة هذه القضايا القانونية أمام المحاكم المحلية والدولية، ومحاسبة المجرمين على أفعالهم.
كما أضاف خامنئي أن الاعترافات من بعض قادة العدو الصهيوني الأمريكي بفخرهم بهذه الجرائم تُعتبر اعترافاً صريحاً بالجريمة، مما يمهد الطريق لتحقيق حقوق الشعب. وأكد على ضرورة تنفيذ توجيهات قائد الثورة الشهيد بشأن التحقيق في الجرائم المرتكبة في الحربين المفروضتين، مع توسيع نطاق التحقيقات ومتابعتها حتى صدور الأحكام.
المصدر: مصراوي



