الرقابة النووية تؤكد: العراق قادر على إنشاء محطات نووية لتوليد كهرباء مستقرة

وكالة باب العراق / السياسة
أعلنت الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيمياوية والبايلوجية في العراق عن إمكانية إنشاء محطات نووية، مؤكدةً أن المعايير الدولية هي التي تحدد اختيار المواقع المناسبة لذلك. وأوضح رئيس الهيئة، فاضل حاوي مزبان، أن المواقع المحتملة تتطلب إجراء فحوصات وقياسات دقيقة وفقاً لأحدث المعايير المستمدة من الحوادث العالمية، مثل حادثة فوكوشيما وتأثير الزلازل في تركيا.
وأشار مزبان إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية فرضت معايير جديدة تتعلق بتصميم المفاعلات النووية لضمان احتوائها في حال حدوث انصهار، مضيفاً أن هذه المعايير تخضع للتحديث المستمر من قبل الوكالة. كما أكد أن العراق يمتلك دراسات أولية سابقة تحتاج إلى تحديث لتلائم المعايير الحديثة.
كما أشار إلى أن بناء القطاع النووي يعتمد على تراكم الخبرات والمؤسسات، وأن العديد من الدول مثل إيران وتركيا والأردن والسعودية والإمارات ومصر تتجه نحو امتلاك برامج نووية. وأضاف أن إنتاج الطاقة النووية يمكن أن يساهم في تلبية احتياجات العراق من الطاقة المستقرة والنظيفة.
وعن التحديات المالية، أوضح مزبان أن تكلفة إنشاء المحطات النووية مرتفعة في البداية، لكنها تصبح مجدية اقتصادياً على المدى البعيد. وأكد أن العراق يمكنه الاستفادة من تجارب دول أخرى في هذا المجال لاختيار النموذج الأمثل للتمويل والتنفيذ.
المصدر: ميل نيوز



