البحرية الدولية تكشف عن مسارين لعبور مضيق هرمز دون الخضوع لإيران

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينجيز، عن وجود مسارين للخروج من مضيق هرمز، الأول تحت السيطرة الإيرانية، والثاني تحت إشراف الولايات المتحدة وسلطنة عمان.
وأشار دومينجيز في بيان له اليوم الجمعة إلى أن العديد من السفن بدأت بالفعل مغادرة المضيق، محذراً من مغامرة السفن في استخدام مسارات غير معتمدة.
وأوضح أن المنظمة البحرية الدولية تعمل مع أطراف متعددة في المنطقة لتقديم ضمانات بعدم تعرض السفن لأي تهديد. وقد تمكنت خلال الأيام الأربعة الماضية من إجلاء 150 سفينة تحمل 4 آلاف بحار، بينما لا تزال أكثر من 600 سفينة محاصرة في المضيق.
كما أشار إلى مقتل 14 بحاراً منذ بداية الأزمة الحالية في المنطقة. وأكد أن المنظمة تحقق في استهداف سفينة أمس بعد عبورها من المسار الجنوبي للمضيق.
وأضاف أن المنظمة تركز على ضمان سلامة البحارة من خلال إجراء جولات من المفاوضات لتفعيل ممرات الإجلاء، وتوفير المياه والوقود والغذاء والمساعدة الطبية للبحارة العالقين.
وشدد على ضرورة عدم استخدام الشحن البحري كأداة ضغط في الصراعات الجيوسياسية، مشيراً إلى أن المنظمة تتواصل مع سلطات سلطنة عمان وإيران والولايات المتحدة، التي تدعم جهودها بشكل كبير.
وذكر أن معظم السفن تستخدم المسار الشمالي الذي تسيطر عليه إيران، مؤكداً عدم قبول الأوضاع السيئة التي يعاني منها البحارة العالقون في المضيق.
المصدر: مصراوي



