1
الفن

مسرحية “فتاة المترو” تحقق نجاحاً كبيراً بحضور كامل في المهرجان القومي للمسرح المصري

2

وكالة باب العراق / أخبار الفن

شهد المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية أمس عرض مسرحية “فتاة المترو” بحضور جماهيري كامل، وذلك في إطار أولى التجارب الإنتاجية للمهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض. العرض جاء بالتعاون بين وزارة الثقافة والمهرجان وصندوق التنمية الثقافية.

تواجد في العرض عدد من الفنانين والشخصيات العامة، منهم محمد رياض والمخرج حسني صالح، بالإضافة إلى الإعلامية بوسي شلبي، وعدد من النقاد والمهتمين بالحركة المسرحية.

تعتبر “فتاة المترو” واحدة من النصوص الفائزة بجائزة التأليف المسرحي في المهرجان، من تأليف هاني قدري، مع أشعار عبدالله حسن وألحان شريف حمدان. يشارك في البطولة الفنان القدير عزت زين، بينما تولى المخرج محسن رزق الإشراف العام على المشروع، بمشاركة مجموعة من متدربي وخريجي ورش المهرجان.

تتناول المسرحية موضوع الذاكرة الإنسانية، وعلاقة الإنسان بالنسيان، وتأثير غياب الآخرين على تشكيل الوجدان. تطرح الأسئلة حول ما يبقى داخل الإنسان من ذكريات، وكيف تتحول العلاقات الإنسانية إلى جزء من تكوينه النفسي والوجداني.

وفي تصريح له، أكد الفنان محمد رياض أن عرض “فتاة المترو” كان أحد الأحلام التي سعى لتحقيقها منذ توليه رئاسة المهرجان، مشددًا على أهمية تحويل مخرجات المسابقات إلى مشروعات فنية حقيقية تتيح للمبدعين الشباب فرصة الظهور.

كما أوضح رياض أن مسابقة التأليف المسرحي التي أطلقها المهرجان أسفرت عن تسعة نصوص من تسعة كتاب جدد خلال ثلاثة أعوام، مما أدى إلى فكرة تقديم أول تجربة إنتاجية من خلال “فتاة المترو”.

من جانبه، أشار المخرج محسن رزق إلى أن العمل يمثل أول تجربة إنتاجية في تاريخ المهرجان، ويعكس نجاحه في تحويل التدريب إلى إنتاج مسرحي حقيقي، حيث شارك خريجو ورش المهرجان في مختلف عناصر العرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى