ترامب يعلن عن توقيع اتفاق لإنهاء حرب إيران غداً

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق الجديد مع إيران بأنه “جدار منيع” يمنع حيازة السلاح النووي، مشيرًا إلى أن العلاقة الحالية بين واشنطن وطهران تحسنت بشكل ملحوظ مقارنة بالعلاقات في عهد الإدارات السابقة.
وأكد ترامب عبر حسابه على “تروث سوشيال” أن الاتفاق الذي أبرمته إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، والمعروف باسم “خطة العمل الشاملة المشتركة”، كان بمثابة طريق سهل لامتلاك إيران سلاحًا نوويًا. وزعم أن إيران كانت ستتمكن من الحصول على هذا السلاح قبل ست سنوات لولا التغييرات الحالية.
وأشار ترامب إلى أن الاتفاق الجديد يمنع الإيرانيين من الحصول على السلاح النووي نهائيًا، سواء من خلال الشراء أو التطوير. وكشف أن التوقيع المقرر غدًا سيتبعه إعادة فتح مضيق هرمز أمام حركة الملاحة الدولية، دون استثناء.
وأوضح ترامب أن هذا الاتفاق لا يتضمن تبادل أو تحويل أي أموال، على عكس المبالغ الكبيرة التي دفعتها إدارة أوباما لطهران، بما في ذلك 1.7 مليار دولار نقدًا.
وفيما يتعلق بالخطوات الفنية المستقبلية، قال ترامب إن واشنطن ستعمل على الحصول على الغبار النووي المدفون تحت جبال الجرانيت. وأشار إلى استخدام قاذفات من طراز “بي 2” لتخفيف نسبة تخصيب اليورانيوم وتدميره سواء داخل إيران أو في الولايات المتحدة.
وأعرب ترامب عن تطلعه للعمل مع إيران ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، متمنيًا أن تسير العملية بسلاسة، محذرًا من أن فشل هذه المساعي قد يقود إلى “الخيار البديل النهائي”.
في المقابل، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي بأن توقيع الاتفاق الإطاري بين إيران وأمريكا لن يتم غدًا، رغم الإشارات الصادرة عن الوسيط الباكستاني. وأكد أن ما يتم التباحث حوله ليس اتفاقًا نهائيًا، بل مذكرة تحدد النقاط الرئيسية محل الخلاف وتوضح أن حرب إيران ستنتهي.
المصدر: مصراوي



