إيران تُعلن عن تشكيل أربع مجموعات عمل لمفاوضات مع الولايات المتحدة تشمل النووي والعقوبات

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أسفرت المحادثات الفنية التي جرت في سويسرا بين طهران وواشنطن عن تشكيل أربع مجموعات عمل متخصصة، بالإضافة إلى إصدار ترخيص أمريكي يسمح ببيع النفط الإيراني، مما يمهد لدخول اتفاق الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول المجمدة مرحلة التنفيذ.
أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، عقب اختتام جولة المحادثات، عن تشكيل مجموعات العمل التي تشمل ملفات رفع العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار والمراقبة والتنفيذ.
وذكرت قناة “برس تي في” الإيرانية أن الولايات المتحدة أصدرت ترخيصاً عاماً يسمح ببيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، وقد تم نشره على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية.
وكشف آبادي عن موافقة الأطراف المعنية على آلية مرور آمن للسفن عبر مضيق هرمز، بالإضافة إلى إنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان، بمشاركة باكستان وقطر.
وأشار إلى أن مجموعات العمل الأربع ستتولى ملفات متعددة تشمل رفع العقوبات، الشؤون النووية، إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ.
فيما يتعلق بالملف المالي، أكد التقرير أن اتفاق الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة، والذي يبلغ 12 مليار دولار، قد دخل المرحلة التشغيلية على دفعتين، بواقع 6 مليارات لكل دفعة.
يُذكر أن إيران والولايات المتحدة قد وقعتا عن بُعد مذكرة تفاهم في 18 يونيو، تتعلق بإنهاء النزاع العسكري الذي اندلع في 28 فبراير، وتحدد جداول زمنية لرفع الحصار البحري وإعادة الملاحة في مضيق هرمز.
المصدر: مصراوي



