1
عربي ودولي

إيران تعلن عن تشكيل لجان تقنية لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن ترتيبات جديدة تتعلق بمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان وآليات إشراف لمراقبة تنفيذ البنود الواردة في الوثيقة. ويأتي هذا التقدم بعد التأكيد على ربط الانتقال إلى مراحل التفاوض التالية بتنفيذ عدد من الالتزامات الأساسية.

وأوضحت الوزارة أن البيان المشترك الصادر عن باكستان وقطر يحظى بأهمية خاصة، حيث تضمن الاتفاق على إنشاء لجنة إشراف تتولى متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم والإجراءات المرتبطة بها.

وأكدت الخارجية الإيرانية أنه تم الاتفاق على إنشاء آلية مخصصة لمراقبة تنفيذ البند الأول من مذكرة التفاهم، والمتعلق بلبنان، مشيرة إلى أهمية هذا الملف في سياق تنفيذ الاتفاق.

وأضافت الوزارة أن المرحلة المقبلة ستشهد تشكيل لجان تقنية وفق ما ينص عليه البند الثاني عشر من المذكرة، مع استمرار الوفود الفنية في اجتماعاتها ومهامها المرتبطة بتنفيذ البنود المتفق عليها.

كما تناولت المناقشات ملفات بيع النفط وإصدار الإعفاءات الخاصة بتصديره، بالإضافة إلى الإفراج عن الأموال الإيرانية، حيث أكدت الوزارة اتخاذ تدابير تهدف إلى تنفيذ هذه الإجراءات.

وشددت على أن المبدأ الحاكم لعملية التنفيذ يعتمد على قاعدة “الالتزام مقابل الالتزام”، لضمان وفاء جميع الأطراف بتعهداتها الواردة في المذكرة. وأوضحت أن تشكيل فرق العمل والانطلاق في مفاوضات جديدة للتوصل إلى اتفاق سيكونان مشروطين بتنفيذ البنود الأول والرابع والخامس والعاشر والحادي عشر من مذكرة التفاهم.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى