1
عربي ودولي

أكثر من 5700 انتهاك جسيم ضد الأطفال في السودان منذ بدء النزاع

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

حذرت نائبة المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” حنان سليمان من تزايد المخاطر التي تواجه الأطفال في السودان، في ظل استمرار الحرب وتوسع رقعة القتال. وأكدت أن البلاد لا تزال تعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث تم التحقق من أكثر من 5,700 انتهاك جسيم ضد الأطفال منذ بداية النزاع.

وخلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة الأوضاع في السودان، أفادت سليمان بأن أكثر من 3.5 مليون شخص فروا من السودان كلاجئين، بينما نزح 6.5 مليون شخص داخلياً منذ اندلاع النزاع في عام 2023. وأشارت إلى أن تصاعد القتال في مدينة “الأبيض” وحولها يهدد الأطفال بخطر مباشر يتمثل في القتل أو الإصابة أو النزوح.

كما نبهت إلى أن انعدام الأمن وقيود الوصول الإنساني في ولايتي النيل الأزرق ودارفور يعرضان الأطفال لمخاطر جسيمة، مع استمرار تغير خطوط القتال ووجود عوائق بيروقراطية تحد من حركة العاملين في المجال الإنساني.

وكشفت سليمان أن الأمم المتحدة سجلت أكثر من 5,000 حالة مقتل أو تشويه لأطفال، مشددة على أن الرقم الحقيقي قد يكون أعلى بكثير. ورغم هذه التحديات، أكدت أن اليونيسف تواصل جهودها في إيصال المساعدات، حيث تمكنت من دعم إيصال إمدادات منقذة للحياة إلى مناطق مثل الدلنج وكادقلي.

كما أرسلت اليونيسف إمدادات صحية وغذائية ومستلزمات للمياه والصرف الصحي إلى منطقة أم برو في شمال دارفور، لتلبية احتياجات نحو 35 ألف شخص. ودعت سليمان إلى ضرورة التحرك الفوري لمنع تفاقم الأوضاع، محذرة من أن استمرار القتال سيزيد من معاناة الأطفال والأسر ويعقد إيصال المساعدات الإنسانية.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى