1
عربي ودولي

أمريكا توقف ناقلة نفط إيرانية تخضع للعقوبات في خليج عُمان

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” عن تنفيذ القوات الأمريكية عملية لتعطيل ناقلة نفط خاضعة للعقوبات في خليج عُمان، بعد محاولتها الاقتراب من ميناء إيراني، في خطوة جديدة تتعلق بتطبيق العقوبات المفروضة على طهران.

وذكرت القيادة في بيان نشر عبر منصة “إكس” اليوم الإثنين، أن العملية تمت في 8 يونيو، حيث تم تعطيل ناقلة نفط فارغة بسبب ما وصفته بـ”انتهاكها الحصار المفروض على إيران”.

في المقابل، أفادت نقابة البحارة الأمامية في الهند بأن 24 بحاراً هندياً كانوا على متن السفينة، وقد وجدوا أنفسهم في حالة استغاثة بعد الحادث، دون تقديم تفاصيل إضافية حول وضعهم الصحي أو مصيرهم.

كما أظهرت رسائل استغاثة منسوبة لطاقم السفينة اتهامات بتعرضها لهجوم، مشيرة إلى اندلاع حريق على متنها عقب ما وصفه الطاقم بأنه “هجوم من البحرية الأمريكية”.

وحسب نص مكالمة استغاثة حصلت عليها شبكة “سي إن إن”، ذكر الطاقم أن السفينة تحترق وتغرق، مطالبين بالمساعدة العاجلة، وأكدوا أن جميع أفراد الطاقم يحملون الجنسية الهندية.

كذلك، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر تصاعد دخان كثيف من غرفة محرك الناقلة، وقد تم التحقق من صحة هذه الصور من قبل الشبكة الأمريكية.

تبحر الناقلة تحت علم دولة “بالاو”، ويشير تقرير “سي إن إن” إلى أن مالكها المسجل مدرج ضمن قائمة العقوبات الأمريكية بسبب أنشطة مرتبطة بإيران. وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد فرضت عقوبات على السفينة في ديسمبر الماضي، ضمن إجراءات تستهدف شبكات مرتبطة بتهريب النفط الإيراني.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى