الحرس الثوري الإيراني يحذر من استخدام ممرات غير مصرح بها في مضيق هرمز

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أن البحرية التابعة للحرس الثوري رصدت سفنًا حاولت عبور ممرات غير قانونية وغير آمنة جنوب مضيق هرمز، محذرةً من أن الممرات المحددة فقط هي الآمنة.
وذكر مراسل التلفزيون أن الحرس الثوري تمكن من تعليق العمليات الأمريكية المحتملة للسماح للسفن بالمرور عبر مضيق هرمز، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية سترد مباشرة على أي عبور عبر ممرات غير مصرح بها.
وأكد الحرس الثوري أنه في حال تنفيذ أي عملية بالتنسيق مع القوات الأمريكية، سيكون رد القوات المسلحة حاسمًا.
تأتي هذه التحذيرات عقب سلسلة من الضربات الجوية الأمريكية التي نفذتها القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) ضد أهداف إيرانية في محافظة هرمزغان، حيث استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية وأنظمة الاتصالات ومواقع الدفاع الجوي ومنشآت تخزين الطائرات بدون طيار، ردًا على هجمات بطائرات مسيرة استهدفت سفن شحن وناقلات نفط في المضيق.
واتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بشن هجمات على سفن تجارية، واعتبر ذلك “انتهاكًا أحمقًا” لاتفاق وقف إطلاق النار، بينما ندد الحرس الثوري بالضربات الأمريكية معتبرًا إياها خرقًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.
يشهد مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي الذي يمر عبره نحو 20% من النفط العالمي، تصعيدًا في التوترات، مع استمرار تبادل الاتهامات بين واشنطن وطهران بشأن أمن الملاحة البحرية. وتعتبر إيران أن السيادة على إدارة الملاحة في المضيق تعود لها، بينما تصر الولايات المتحدة على ضمان حرية الملاحة وعدم احتكار أي طرف لهذا الممر الحيوي.
المصدر: مصراوي



