1
عربي ودولي

مسؤول لبناني يعتبر الاتفاق مع إسرائيل إنجازاً تاريخياً نحو تحقيق السلام الدائم

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلن عضو مجلس النواب اللبناني فؤاد مخزومي عن توقيع لبنان وإسرائيل، للمرة الأولى في تاريخهما، إطارًا ثلاثيًا رسميًا برعاية الولايات المتحدة. واعتبر مخزومي أن هذه الخطوة تمثل “إنجازًا تاريخيًا” ونقطة تحول نحو تحقيق سلام عادل ودائم مع إسرائيل.

وأشار مخزومي في منشور له على موقع إكس، إلى أن الاتفاق يعد خطوة حاسمة لمعالجة القضايا العالقة عبر المسار الدبلوماسي، ويهدف إلى تعزيز سلطة الدولة اللبنانية وحصر السلاح بيدها، وإنهاء وجود سلاح حزب الله والميليشيات الأخرى، مما يهيئ الظروف اللازمة لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في لبنان.

كما رحب مخزومي بالدور الأمريكي، واصفًا الولايات المتحدة بأنها “شريك استراتيجي موثوق وضامن لهذا الإطار”. وأكد أن المشاركة الأمريكية المباشرة توفر الثقة والمصداقية والضمانات الدولية اللازمة لإنجاح هذه العملية وتعزيز السلام، وتقوية سيادة لبنان وأمنه واستقراره، وفتح آفاق جديدة للتنمية والازدهار.

في سياق متصل، وبعد يوم من توقيع “الاتفاق الإطاري”، أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتصريحات حول عدم انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية. وأكد نتنياهو أن الانسحاب سيتحقق فقط في حال نزع سلاح “حزب الله” بالكامل وإنهاء وجوده العسكري في المنطقة.

وقال نتنياهو، وفقًا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن “تل أبيب متمسكة بالبقاء في الشريط الأمني طالما بقي السلاح بيد حزب الله”، مشددًا على أن “أي خطوة للوراء لن تتم إلا بعد نزع هذا السلاح بشكل كامل وضمان زوال أي تهديد يمس أمن إسرائيل”.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى