1
عربي ودولي

إيران وأمريكا تؤسسان خط اتصال مباشر لتفادي المواجهة العسكرية في مضيق هرمز

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

في خطوة تهدف إلى تجنب التصعيد العسكري والحوادث البحرية في مضيق هرمز، أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية عن إنشاء خط اتصال مباشر بين إيران والولايات المتحدة. جاء هذا الإعلان عقب تعرض إحدى السفن لهجوم من جهة مجهولة.

وأكدت قناة برس تي في الإيرانية أن طهران وواشنطن اتفقتا على إنشاء قناة اتصال خاصة، وذلك في إطار الجهود لتفادي أي سوء فهم أو احتكاكات عسكرية في المنطقة، بعد سلسلة من التطورات الأمنية التي شهدها الممر البحري مؤخراً.

يأتي هذا الإعلان بعد استهداف سفينة تجارية أثناء عبورها المضيق، وهو الحادث الذي دفع الأمم المتحدة إلى تعليق جهود إجلاء البحارة العالقين في الخليج العربي، وسط مخاوف من تفاقم الأوضاع الأمنية.

ووفقاً لشبكة سي بي إس نيوز الأمريكية، يستند الاتفاق الجديد إلى المادة الخامسة من مذكرة التفاهم التي وقعها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان، والتي تنص على إجراء مشاورات بين إيران وسلطنة عمان حول الإدارة المستقبلية للممر الملاحي.

في سياق متصل، أعلنت سلطنة عمان عن إنشاء ممرين ملاحيين مؤقتين لعبور السفن عبر مضيق هرمز، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية. إلا أن إيران رفضت هذا الترتيب، مؤكدة أنها وافقت فقط على ممر ملاحي واحد بالقرب من سواحلها.

وكشف وسطاء من باكستان وقطر أن إنشاء خط الاتصال جاء عقب الجولة الأولى من المحادثات المباشرة بين إيران وأمريكا، التي استضافتها سويسرا، في إطار جهود دبلوماسية لاحتواء التصعيد العسكري.

وأوضح الوسطاء أن الهدف من إنشاء هذا الخط هو تجنب الحوادث وسوء الفهم، بما يضمن مرور السفن التجارية بأمان عبر مضيق هرمز.

من جانبه، أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينجيز، عن اعتماد مسارين لخروج السفن من المضيق، أحدهما تحت إشراف إيران والآخر بالتنسيق بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان. ودعا جميع السفن التجارية إلى الالتزام بالمسارات الملاحية المعتمدة لتجنب المخاطر المحتملة.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى