ترامب يؤكد: لا توجد مشاكل في إمدادات الوقود تبرر ارتفاع الأسعار

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركات النفط الكبرى في الولايات المتحدة بمواجهة “مشاكل كبيرة” إذا لم تقم بخفض أسعار البنزين في محطات الوقود. وأعلن عن توجيهه لوزارة العدل ببدء تحقيق في ممارسات القطاع.
وفي تصريحاته للصحفيين في البيت الأبيض، أكد ترامب ضرورة أن تكون أسعار الوقود أقل بكثير، مشيراً إلى أن الشركات قد تكون مضاربة في الأسعار، محذراً من العواقب إذا استمر الوضع على ما هو عليه.
وأضاف أن السعر العادل للجالون يجب أن يكون 2.25 دولار، مشدداً على عدم وجود أي مشاكل في إمدادات الوقود تبرر استمرار الأسعار المرتفعة.
في سياق متصل، أعلن وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت عن عبور نحو 72 سفينة عبر مضيق هرمز خلال الـ24 ساعة الماضية، محملة بحوالي 20 مليون برميل من النفط، مما يشير إلى استقرار حركة الملاحة البحرية رغم التوترات الإقليمية.
يأتي هذا التهديد بعد أيام من تصريحات ترامب التي أكد فيها أن الولايات المتحدة ستبقي مضيق هرمز مفتوحاً، مشيراً إلى أن إيران قدمت “تنازلات” تبرر تخفيف الضغط العسكري في المنطقة، مما قد يسهم في تدفق النفط الخام إلى الأسواق العالمية وتوقع انخفاض الأسعار محلياً.
تتصاعد حدة المواجهة بين البيت الأبيض وشركات النفط منذ عدة أشهر، حيث اتهم ترامب القطاع مراراً بجني أرباح طائلة على حساب المواطن الأمريكي والتلاعب بالأسعار.
في المقابل، دافعت الشركات عن هوامشها الربحية مشيرة إلى ارتفاع تكاليف التكرير والعمالة والشحن، واعتبرت أن فترة انخفاض الأسعار تمثل استثناءً، وأن تخفيض الأسعار يتطلب وقتاً يتناسب مع انخفاض أسعار النفط الخام.
ومع ذلك، يواصل ترامب الضغط على القطاع من خلال التهديدات، حيث يبدو أن التحقيق القضائي أصبح خياراً تنفيذياً للضغط على شركات النفط في ظل اقتراب الانتخابات.
المصدر: مصراوي



