1
عربي ودولي

استئناف المحادثات الفنية بين إيران وأمريكا قريباً

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

تتوجه الأنظار نحو سويسرا حيث تستعد الولايات المتحدة وإيران لاستئناف المحادثات الفنية في نهاية يونيو، في جولة تعدّ اختباراً مهماً لتحويل مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين إلى اتفاق نهائي ضمن مهلة تفاوضية تمتد لـ60 يوماً.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الجولة الجديدة من المفاوضات ستعقد على الأرجح يومي 29 أو 30 يونيو. وأكد أن المناقشات ستشمل الملفات الأكثر تعقيداً، مثل البرنامج النووي الإيراني، والعقوبات المفروضة، وترتيبات الملاحة في مضيق هرمز، بالإضافة إلى قضايا إقليمية تتعلق بأمن المنطقة.

على الرغم من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن تقديم إيران تنازلات كبيرة، فإن المؤشرات القادمة من طهران تحمل قدراً من التحفظ، خاصة فيما يتعلق بملف الرقابة الدولية على المنشآت النووية.

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، أن عمليات التفتيش ستتم بشكل حتمي، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم تنص على خضوع الأنشطة النووية الإيرانية لإشراف الوكالة. من جانبها، شددت إيران على أن أي ترتيبات تتعلق بالتفتيش لن تبدأ إلا بعد التوصل إلى اتفاق نهائي ورفع العقوبات.

في الوقت نفسه، يتمسك الطرفان بمواقف متباينة بشأن مضيق هرمز، حيث أكدت واشنطن رفضها القاطع لأي رسوم على الملاحة الدولية، بينما لم تستبعد طهران مناقشة ترتيبات جديدة لإدارة الممر المائي بعد انتهاء المرحلة الانتقالية.

تتضمن المفاوضات أيضاً ملفات مرتبطة بإنهاء العقوبات، وإعادة الإعمار، وآليات التنفيذ والرقابة، بالإضافة إلى قضايا إقليمية تتعلق بالنفوذ الإيراني ودعم طهران لحلفائها في المنطقة. وتؤكد واشنطن أن المباحثات بين إسرائيل ولبنان ستبقى مساراً منفصلاً.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى