87 بحارًا عالقون على متن 13 سفينة في مضيق هرمز بكوريا الجنوبية

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلنت وزارة المحيطات في كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، أن 13 سفينة تابعة للدولة لا تزال عالقة في مضيق هرمز، حيث يوجد على متنها 87 بحاراً.
وأوضحت الوزارة أن خمس سفن تشغلها الدولة قد خرجت من المضيق، ومن بينها سفينة واحدة متجهة إلى كوريا الجنوبية. ولم تكشف الوزارة عن أسماء السفن استجابة لطلبات شركات الشحن وأفراد الطاقم.
وفي وقت سابق، أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء بأن سفينتين تديرهما شركة إتش.إم.إم، بما في ذلك ناقلة نفط ضخمة متجهة إلى كوريا الجنوبية، قد عبرتا المضيق.
من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن سلطنة عُمان قامت بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية لإتاحة ممر بحري مؤقت للسفن الراغبة في عبور مضيق هرمز. وأشار البيان إلى أن هذا الخيار متاح لجميع السفن وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة البحرية الدولية والسلطات العُمانية المختصة.
يأتي هذا الإجراء في إطار مسؤولية سلطنة عُمان تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، ووفق التزامها بالقانون الدولي وقانون البحار، مما يضمن حرية الملاحة في المضيق دون فرض رسوم عبور.
ويهدف هذا الممر البحري الاستراتيجي إلى ضمان حرية الملاحة بما يتماشى مع القوانين الدولية التي تدعم ذلك.
المصدر: مصراوي



