الأمم المتحدة تخطط لإجلاء البحارة العالقين في مضيق هرمز

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة عن بدء تنفيذ خطة لإجلاء البحارة العالقين في منطقة الخليج العربي، وذلك بعد اتفاق السلام بين إيران وأمريكا. ويشمل هذا الإجراء أكثر من 11 ألف بحار.
وأوضح الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، أن العملية ستتم بالتنسيق مع إيران وسلطنة عمان ودول ساحلية أخرى، بالإضافة إلى التعاون مع الولايات المتحدة وقطاع النقل البحري. وتهدف الاستراتيجية إلى إخراج حركة السفن من المنطقة تدريجياً بدلاً من إعادة فتح مسارات الشحن المعتادة دفعة واحدة.
في هذا السياق، أعلن المكتب الهيدروغرافي الوطني العماني عن توفير ممر بحري مؤقت في مضيق هرمز، الذي يُعتبر من أهم الممرات المائية الاستراتيجية في العالم. وأوضح البيان أن نظام فصل حركة الملاحة الحالي يعتبر “غير آمن للاستخدام في الوقت الراهن”.
تتيح التدابير الجديدة توجيه السفن عبر مسارين مؤقتين للخروج من المضيق، حيث يمتد المسار الأول شمال نظام فصل حركة المرور الحالي، بينما يمتد المسار الثاني إلى الجنوب منه.
تشير التحذيرات الملاحية العمانية إلى أن عملية التنفيذ ستُجرى على مراحل متعاقبة، حيث ستقسم السفن إلى مجموعات نوعية. ستدار عمليات المغادرة وفق آلية تنسيق وضعتها المنظمة البحرية الدولية، ولن تتمكن السفن من المغادرة بشكل عشوائي.
سيتم التواصل مع السفن الموجودة في المجموعات المحددة بشكل فردي لإبلاغها بتعليمات وموعد مغادرتها. وستخصص جهات منسقة مع المنظمة البحرية الدولية يوم عبور محدد لكل سفينة.
بعد حصول السفن على المعلومات اللازمة، يمكنها التوجه إلى منطقة انتظار مخصصة في المياه الدولية. وعند وصولها، يتعين على طواقم السفن الاتصال بالدولة الساحلية المعنية بمسارها للتأكد من أن ظروف الملاحة تسمح بالمرور دون عوائق.
حددت سلطنة عمان مجموعة من الإحداثيات المعتمدة للعبور باتجاه الشرق فقط، بينما لم تُفصّل الإحداثيات الدقيقة للمسار المؤقت الثاني. كما تضمن الإشعار إمكانية تعليق حركة السفن مؤقتاً لأسباب تتعلق بالسلامة أو الأمن، بما في ذلك تجنب الصدامات المحتملة مع السفن الحربية.
المصدر: مصراوي



