إيران ترسل وفدًا إلى عُمان لمناقشة إدارة الملاحة في مضيق هرمز

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أرسلت إيران وفداً رسمياً إلى سلطنة عُمان لبحث ترتيبات إدارة الملاحة في مضيق هرمز، الذي يُعتبر من أهم الممرات البحرية الاستراتيجية في المنطقة. يأتي هذا التحرك في إطار مشاورات دبلوماسية جديدة تسعى لتعزيز الأمن في هذه المنطقة الحيوية.
أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، عبر منصة “تيليجرام”، أن الوفد الإيراني يضم مجموعة من المسؤولين، من بينهم وزير الخارجية عباس عراقجي. تهدف الزيارة إلى تعزيز الجهود المشتركة المتعلقة بإدارة الملاحة وأمن الممرات البحرية.
في سياق متصل، يستعد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو للقيام بزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع، وهي الزيارة الأولى لمسؤول أمريكي رفيع بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران. تأتي هذه الزيارة في ظل استمرار المحادثات الهشة بين الجانبين.
ووفقاً للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، تومي بيغوت، سيزور روبيو كلاً من الإمارات والكويت والبحرين خلال الفترة من الثلاثاء إلى الخميس، لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية. ومن المتوقع أن يلعب مجلس التعاون الخليجي دوراً مهماً في تنفيذ بعض بنود مذكرة التفاهم، خاصة في ما يتعلق بأمن مضيق هرمز.
المصدر: مصراوي



