1
عربي ودولي

وزير الخارجية الأمريكي يبدأ زيارة إلى الخليج بعد مذكرة التفاهم

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إلى منطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع، في أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وسط استمرار محادثات السلام الهشة بين الجانبين.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية تومي بيغوت، أن روبيو سيزور الإمارات والكويت والبحرين خلال الفترة من الثلاثاء وحتى الخميس، لبحث عدد من الملفات الإقليمية.

وأشار بيغوت إلى أن روبيو سيبحث خلال جولته مجموعة من الأولويات، تشمل مذكرة التفاهم مع إيران، والجهود الرامية إلى ضمان عبور آمن وحر للملاحة عبر مضيق هرمز، بالإضافة إلى تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

كما ذكر المتحدث أن الزيارة تأتي في وقت تشهد فيه المنطقة تداعيات الحرب الأخيرة، التي شهدت استهداف إيران لدول خليجية عدة حتى خلال فترة وقف إطلاق النار.

وسيلتقي روبيو خلال وجوده في البحرين بمجلس التعاون الخليجي، لمناقشة الأولويات المشتركة والتنسيق بشأن الملفات الإقليمية. ومن المتوقع أن يلعب المجلس دوراً رئيسياً في تنفيذ بعض بنود مذكرة التفاهم، خاصة ما يتعلق بأمن مضيق هرمز.

تنظر واشنطن إلى مجلس التعاون الخليجي كطرف مهم في التعامل مع القضايا المرتبطة بالبرنامج الصاروخي الإيراني ودعم طهران لحلفائها في المنطقة.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى