أمريكا تمنح ترخيصًا لمدة 60 يومًا لبيع النفط الإيراني بعد محادثات في سويسرا

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت عن تعهد إيران بالحفاظ على حرية الملاحة في مضيق هرمز، بالإضافة إلى السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) بدخول أراضيها. جاء ذلك في إطار المفاوضات الحالية التي تُجرى في سويسرا.
في سياق متصل، أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية ترخيصًا عامًا مؤقتًا لمدة 60 يومًا، يسمح بإنتاج وتسليم وبيع النفط الخام الإيراني والمنتجات النفطية والبتروكيماوية حتى 21 أغسطس 2026.
الترخيص العام رقم X، الذي أصدره مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع للوزارة، يتيح المعاملات المتعلقة بالنفط والمنتجات النفطية ذات المنشأ الإيراني خلال الفترة المذكورة.
ووفقًا لبيان وزارة الخزانة، يتضمن الترخيص عمليات إنتاج وبيع وتسليم وتفريغ وشحن وتأمين وتزويد السفن بالوقود، بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بصادرات النفط الإيراني.
كما يشمل الترخيص استيراد النفط والمنتجات النفطية الإيرانية إلى الولايات المتحدة، شرط أن تكون جزءًا من معاملات مصرح بها بموجب هذا الترخيص.
وتشير التقارير الأمريكية إلى أن إيران وافقت على إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا أمام حركة الملاحة، مما يعكس تقدمًا في المحادثات الجارية في سويسرا.
الترخيص يسمح أيضًا بإجراء المدفوعات الخاصة بعمليات شراء النفط والمنتجات النفطية الإيرانية المصرح بها بالدولار الأمريكي.
المصدر: مصراوي



