1
عربي ودولي

الجيش الإسرائيلي يستعد للانسحاب جزئياً من الخط الأصفر في لبنان

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أفادت صحيفة هآرتس، نقلاً عن مصدر إسرائيلي، بأن محادثات مرتقبة ستُعقد بين إسرائيل ولبنان، تتعلق بترتيبات ميدانية تشمل نقل مسؤولية بعض المناطق إلى الجيش اللبناني، بالتزامن مع انسحاب جزئي متوقع للجيش الإسرائيلي من الخط الأصفر داخل الأراضي اللبنانية.

وأوضح المصدر أن الوفدين الإسرائيلي واللبناني سيعملان خلال اجتماعات هذا الأسبوع على تحديد مناطق تجريبية لتسليم مسؤوليتها للجيش اللبناني كجزء من المرحلة المقبلة من التفاهمات المطروحة.

كما ذكر أن الجيش الإسرائيلي سيكون ملزماً بتنفيذ انسحاب جزئي من الخط الأصفر في إطار الترتيبات التي يتم بحثها بين الجانبين. ومن المقرر أن يتولى الجيش اللبناني إدارة ومراقبة المناطق التي ستُنقل إليه، مع وجود رقابة أمريكية مكثفة، بالإضافة إلى استلام مسؤوليات في مناطق أخرى لا تخضع حالياً لسيطرة الجيش الإسرائيلي.

وأشار المصدر إلى أن الولايات المتحدة تُظهر تفهماً للموقف الإسرائيلي الذي يؤكد على ضرورة استمرار وجود الجيش الإسرائيلي في لبنان خلال المرحلة المقبلة.

من المقرر أن تُعقد المباحثات بين إسرائيل والحكومة اللبنانية في واشنطن بين يومي الثلاثاء والخميس، بوساطة أمريكية، وبمشاركة سفراء وممثلين من الجانبين على المستويين الدبلوماسي والعسكري.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى