نتنياهو: استعداد لدخول لبنان إذا استدعت الحاجة

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه مع لبنان، واعتبره إنجازًا تاريخيًا لإسرائيل، مؤكدًا أنه يمثل خطوة مهمة نحو إنهاء الصراع بين الجانبين وفتح المجال للتوصل إلى اتفاق سلام نهائي.
وخلال مؤتمر صحفي، أوضح نتنياهو أن الاتفاق يعد “ضربة قوية” لإيران و”حزب الله”، مشيرًا إلى أن التفاهم الذي تم بين الولايات المتحدة ولبنان يتيح لإسرائيل الاحتفاظ بمنطقة أمنية داخل الأراضي اللبنانية طالما دعت الحاجة الأمنية لذلك. وأكد على استمرار السيطرة على هذه المنطقة حتى يتم نزع سلاح “حزب الله” والفصائل المسلحة الأخرى، مشددًا على أنه إذا اقتضت الضرورة فإن إسرائيل لن تتردد في دخول لبنان.
كما انتقد نتنياهو إيران، مشيرًا إلى سعيها لفرض انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان، واعتبر أن الانتقادات التي صدرت من طهران و”حزب الله” تجاه الاتفاق تعكس رفضهما لما تم التوصل إليه. وأكد أن الاتفاق يبعث برسالة واضحة بأن إيران و”حزب الله” ليس لهما دور في مستقبل لبنان أو ترتيباته الأمنية.
وشدد نتنياهو على أن إسرائيل لن تتوانى عن تنفيذ عمليات عسكرية داخل لبنان إذا استدعت الضرورة، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيتحرك بقوة إذا شكل “حزب الله” تهديدًا للقوات الإسرائيلية. وأوضح أن هناك اتفاقًا بين إسرائيل ولبنان على منطقتين أمنيتين لتطبيق تجربة نزع سلاح “حزب الله”، وأن الجماعة لم تتلقَ الدعم المتوقع من إيران.
وادعى نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي دمر نحو 90% من مخزون “حزب الله” الصاروخي، مؤكدًا أن الاتفاق جاء نتيجة الضربات التي وجهتها إسرائيل للجماعة في الفترة الأخيرة، وزعم أن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 9 آلاف من عناصر “حزب الله” منذ بداية الحرب، مشددًا على استمرار العمل على تدمير البنية التحتية للجماعة في جنوب لبنان.
المصدر: مصراوي



