مقتل مواطن مصري جراء هجوم روسي على سفينة في البحر الأسود

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
شنت القوات الروسية هجمات على سفن مدنية في البحر الأسود، مما أسفر عن مقتل مواطن مصري وإجلاء عدد من البحارة الأجانب، وفقًا لما أعلنته السلطات الأوكرانية.
قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني ووزير تنمية المجتمعات والأقاليم أوليكسي كوليبا، إن الهجمات وقعت فجر الاثنين 22 يونيو، واستهدفت طائرات مسيّرة سفنًا تجارية مدنية كانت في طريقها إلى الموانئ الأوكرانية.
أوضح كوليبا أن سفينة الشحن “فيكتريس” التي ترفع علم بنما وتعود ملكيتها لشركة تركية تعرضت لهجوم أدى إلى نشوب حريق على متنها، مما أسفر عن مقتل طاهٍ مصري يبلغ من العمر 58 عامًا.
كما تم إجلاء ثمانية بحارة آخرين، بينهم مواطنون أتراك وهنود، باستخدام طوف نجاة بعد أن تعرضت السفينة لأضرار جسيمة أفقدتها قدرتها على الإبحار. وقد أعلنت القوات البحرية الأوكرانية عن نجاح عملية إنقاذ أفراد الطاقم.
وأضاف كوليبا أن روسيا استهدفت أيضًا سفينتين أخريين ترفعان علمي بالاو وبليز، مشيرًا إلى عدم وقوع إصابات بين أفراد طاقميهما رغم الأضرار التي لحقت بهما.
وصف المسؤول الأوكراني هذه الهجمات بأنها “جريمة حرب جديدة”، معتبرًا أن استهداف السفن التجارية والممرات البحرية الإنسانية يشكل تهديدًا مباشرًا للأمن الغذائي والاقتصادي العالمي ويستدعي ردًا حازمًا من المجتمع الدولي.
خلال الأيام الماضية، استهدفت روسيا عدة سفن مدنية في البحر الأسود. ففي 19 يونيو، تعرضت سفينة أخرى ترفع علم بنما لهجوم أسفر عن مقتل أحد أفراد طاقمها وإصابة اثنين آخرين. كما تعرضت سفينة ترفع علم سانت كيتس ونيفيس لهجوم أدى إلى إصابة ثلاثة من أفراد طاقمها بجروح طفيفة.
في 10 يونيو، هاجمت القوات الروسية سفينتي شحن ترفعان علمي باربادوس وبنما أثناء عبورهما عبر الممر البحري الأوكراني، مما تسبب في نشوب حريق على متن إحدى السفينتين دون تسجيل إصابات.
المصدر: مصراوي



