فرنسا وإيطاليا تؤكدان دعمهما لحل الدولتين وسيادة لبنان

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أكدت فرنسا وإيطاليا التزامهما الثابت بحل الدولتين كسبيل لتحقيق السلام بين إسرائيل وفلسطين، مما يتيح للجانبين العيش بسلام وأمان ضمن حدود آمنة ومعترف بها. جاء ذلك خلال القمة الفرنسية-الإيطالية السادسة والثلاثين التي عُقدت في مدينة أنتيب الفرنسية.
وأشار البيان المشترك إلى دعم البلدين للجهود اللبنانية لاستعادة السيادة الكاملة على أراضيها، بما في ذلك احتكار الدولة للسلاح. وفي هذا الإطار، تم الإعلان عن إنشاء بعثة للسياسة الأمنية والدفاعية المشتركة في لبنان بحلول خريف عام 2026.
كما جددت فرنسا وإيطاليا دعمهما لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) وأكدا على أهمية دورها في تحقيق الاستقرار بعد وقف إطلاق النار. وأشار البيان إلى أهمية إجراء مشاورات مشتركة بشأن الوضع بعد مغادرة اليونيفيل، بهدف تشكيل تحالف دولي لدعم لبنان.
وفيما يتعلق بالشرق الأوسط، أكد الجانبان على ضرورة التخفيف من آثار الصراع على السكان المدنيين والبنى التحتية، مع التأكيد على أن الدبلوماسية هي الوسيلة الوحيدة لتهدئة التوترات. ورحبا بتوقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، مشددين على أهمية العمل مع الشركاء الأوروبيين والإقليميين لضمان عدم حصول إيران على السلاح النووي.
كما أعرب الجانبان عن التزامهما بتحقيق أمن الملاحة في مضيق هرمز، مشددين على ضرورة توافق أي تنظيم للملاحة مع قانون البحار. واعتبرا أن الاستقرار والتنمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط يمثلان أولوية استراتيجية مشتركة.
في سياق آخر، أكدا على أهمية اتباع نهج شامل يجمع بين الوقاية من الأزمات وتعزيز التنمية الاقتصادية، مع التركيز على توظيف الشباب والإدارة المستدامة للموارد. وأعربا عن دعمهما للتعاون مع الدول الشريكة في المنطقة لتحقيق الاستقرار.
كما شدد البيان على أهمية الشراكة مع أفريقيا، مع التأكيد على الالتزام الفرنسي والإيطالي بتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والصحة والزراعة المستدامة. وأعربا عن رغبتهما في دعم الدول المتضررة من الأزمات الإنسانية، مثل السودان.
واختتم البيان بالإشارة إلى أهمية “معاهدة الكويرينال” التي تمثل حجر الزاوية في العلاقات الثنائية بين فرنسا وإيطاليا، وتعزز التعاون من أجل مستقبل مزدهر للبلدين وللاتحاد الأوروبي.
المصدر: مصراوي



