1
عربي ودولي

زيادة طلبات السفن للحصول على تصاريح لعبور مضيق هرمز بعد الطلقات التحذيرية

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أفاد التلفزيون الإيراني بأن عددًا من السفن تطلب تصاريح لعبور مضيق هرمز بعد وقوع تبادل لإطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة. هذا التصعيد يأتي بعد فترة من الهدوء النسبي عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين في سويسرا.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بمهاجمة إحدى سفنها التجارية في مضيق هرمز، مما أدى إلى تنفيذ ضربات أمريكية استهدفت عدة أهداف إيرانية، تبعتها ردود فعل من طهران التي أعلنت أنها استهدفت مواقع أمريكية.

واعتبرت إيران أن الضربات الأمريكية التي وقعت يوم الجمعة تمثل “انتهاكًا صارخًا” لمذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين، والتي تهدف إلى إنهاء النزاع في المنطقة. وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها أن هذه الضربات تعد انتهاكًا للميثاق الأممي.

كما أوضحت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أن الضربات استهدفت مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات جاءت ردًا على “العدوان غير المبرر” من قبل القوات الإيرانية ضد الشحن التجاري.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى