تباطؤ حركة الملاحة البحرية عقب إعلان إيران إغلاق مضيق هرمز

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أظهرت بيانات الشحن البحري انخفاضاً حاداً في عدد السفن التي عبرت مضيق هرمز يوم الأحد، بعد إعلان إيران عن إغلاق الممر المائي مجدداً، مستندةً إلى ما اعتبرته انتهاكات إسرائيلية وأمريكية لاتفاق السلام المؤقت.
ووفقاً لبيانات شركة كبلر، عبرت خمسة سفن فقط المضيق يوم الأحد، مقارنة بـ26 سفينة تم رصدها في اليوم السابق. شملت السفن ثلاث ناقلات نفط عملاقة، تحمل كل منها مليوني برميل من النفط الخام السعودي وزيت الوقود، وكانت إحداها متجهة إلى اليابان.
يُذكر أن البيانات قد تستبعد السفن التي تغلق أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها أثناء الإبحار في الخليج. وكانت إيران قد رفعت حصارها الفعلي على المضيق الأسبوع الماضي بعد اتفاق مع الولايات المتحدة لتمديد وقف إطلاق النار الذي بدأ في أبريل لمدة 60 يوماً، مما أتاح الفرصة لمفاوضات السلام. لكن الحرس الثوري الإيراني أعلن يوم السبت عن إغلاق الممر المائي مرة أخرى رداً على الضربات الإسرائيلية في لبنان.
في المقابل، أكد الجيش الأمريكي أن السفن التجارية لا تزال تعمل. وأظهرت البيانات أن من بين السفن التي خرجت من المضيق يوم السبت، ثلاث ناقلات عملاقة تحمل نفطاً خاماً من الإمارات والكويت والعراق، بالإضافة إلى ثلاث ناقلات تحمل منتجات نفطية متنوعة.
كما أظهرت البيانات دخول ما مجموعه 13 سفينة إلى المضيق، بما في ذلك ناقلتان عملاقتان. وفي سياق متصل، طرحت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة نفط الكويت مناقصات لبيع النفط الخام، مع خيار التحميل من داخل وخارج مضيق هرمز.
المصدر: مصراوي



