بوركينا فاسو تقطع علاقاتها مع فرنسا وباريس تعتبر القرار “عدائياً”

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلنت حكومة بوركينا فاسو عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا، في خطوة جاءت بعد تقييم شامل للعلاقات الثنائية بين البلدين. وأكدت الحكومة أن القرار دخل حيز التنفيذ اعتباراً من 26 يونيو الجاري.
وأوضحت الحكومة في بيانها أن الظروف الحالية لم تعد تسمح باستمرار العلاقات التي تقوم على “الاحترام المتبادل والسيادة”. كما أشارت إلى أن المبادئ الأساسية مثل “عدم التدخل في الشؤون الداخلية” لم تعد متوافقة مع الوضع الراهن.
واتهمت الحكومة الفرنسية بممارسة أنشطة تتعارض مع مصالح بوركينا فاسو، معتبرة أن هذه الأنشطة تسعى إلى زعزعة الاستقرار من خلال دعم جماعات إرهابية. وأكدت أن هذا القرار لا يستهدف الشعب الفرنسي أو الروابط الثقافية والتاريخية بين البلدين، بل يقتصر على العلاقات الدبلوماسية الرسمية.
من جانبها، وصفت وزارة الخارجية الفرنسية قرار بوركينا فاسو بأنه “عدائي وغير مبرر”، معربة عن “أسفها العميق” لتلك الخطوة. كما أكدت أنها تدرس الإجراءات المتبادلة الممكن اتخاذها، مشددة على حرصها على أمن مواطنيها وموظفيها في بوركينا فاسو ودعتهم إلى توخي الحذر.
المصدر: مصراوي



