انتخاب السفيرة ندى دراز لعضوية لجنة أممية معنية بحقوق المرأة

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلنت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج عن فوز السفيرة ندى دراز بعضوية لجنة مكافحة كافة أشكال التمييز ضد المرأة للفترة من 2027 إلى 2030. جاء هذا الفوز خلال الانتخابات التي جرت اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
ووصفت الوزارة هذا الإنجاز بأنه انتصار جديد للدبلوماسية المصرية، معبرة عن اعتزازها بالمكانة المرموقة التي تحظى بها مصر على الساحة الدولية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأشارت إلى أن الجهود الدبلوماسية المكثفة التي بذلتها مصر على مدار الأشهر الماضية أسفرت عن انتخاب السفيرة ندى دراز.
وأوضحت الوزارة أن هذه النتيجة تحققت بعد منافسة قوية مع 20 مرشحًا آخر، حيث حصلت السفيرة دراز على المركز الثاني بإجمالي 141 صوتًا، مما يعكس تقدير المجتمع الدولي لمواقف مصر الثابتة في دعم حقوق المرأة وتعزيز جهود تمكينها.
وأكدت الوزارة أن هذا الإنجاز يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي لتعزيز الحضور المصري ودعم الكفاءات الوطنية للترشح لمناصب قيادية على المستوى الدولي، بما يتماشى مع دور مصر الإقليمي والدولي.
كما أشارت الوزارة إلى دورها المحوري في دعم هذا الترشح من خلال إعداد خطة شاملة للترويج له، والتي تم تنفيذها على مستوى العواصم ومن خلال البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك. وقد ركزت الخطة على عرض الجهود الوطنية في مجال تمكين المرأة وما شهدته من تطورات في الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأعربت وزارة الخارجية عن تقديرها للدول الصديقة التي دعمت الترشح المصري، مؤكدة التزام السفيرة دراز بأداء دورها خلال الفترة المقبلة، والعمل على تطوير آليات اللجنة لتحقيق التوازن والشمولية في تناول قضايا تمكين المرأة، مع مراعاة الخصوصيات الثقافية والظروف الوطنية للدول وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والسياسية للمرأة.
المصدر: مصراوي



