البحرين تؤيد إنشاء ممر آمن للسفن في مضيق هرمز من قبل سلطنة عُمان

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
رحب وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني بإعلان سلطنة عُمان عن إنشاء ممر آمن لعبور السفن عبر مضيق هرمز، وهو إجراء يهدف إلى تسهيل حركة الملاحة البحرية في أحد أهم الممرات التجارية العالمية.
جاءت تصريحات الزياني خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس التعاون الخليجي، اليوم الخميس، بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إلى البحرين. وقد تناول الاجتماع تطورات الوضع الإقليمي وملف أمن الملاحة.
وكانت سلطنة عُمان قد أعلنت، أمس الأربعاء، عن تنسيقها مع المنظمة البحرية الدولية لفتح ممر بحري مؤقت وبديل للسفن الراغبة في عبور مضيق هرمز، دون فرض رسوم عبور.
ويأتي هذا الإعلان في وقت تتصاعد فيه المخاوف بشأن أمن حركة الشحن عبر المضيق، الذي يُعتبر من أهم طرق نقل الطاقة على مستوى العالم.
في المقابل، حذر الحرس الثوري الإيراني من المسار الذي أعلنت عنه بعض الجهات لعبور مضيق هرمز دون تنسيق مع طهران، واصفاً إياه بأنه “خطير” وغير مقبول.
وأشار الحرس الثوري في بيان له إلى أن أي مسار جديد للشحن في المضيق يتم الإعلان عنه دون تنسيق مع إيران “ينطوي على خطورة شديدة”، مؤكداً أن العبور الآمن للسفن لا يمكن أن يتم إلا عبر الممرات التي تحددها السلطات الإيرانية.
كما شدد البيان على أن التنسيق مع القوات الإيرانية عبر قناة الاتصال البحرية الدولية يعد إجراءً إلزامياً قبل عبور السفن، محذراً من أن أي سفينة تستخدم مسارات خارج الممرات المعتمدة قد تواجه إجراءات وملاحقة من جانب طهران.
المصدر: مصراوي



