الإمارات تطالب إيران بالالتزام بحماية الملاحة في مضيق هرمز خلال اتصال هاتفي

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
تلقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، حيث تم بحث تطورات الأوضاع في المنطقة وآخر المستجدات الإقليمية.
جاء هذا الاتصال بعد توقيع الولايات المتحدة وإيران على مذكرة تفاهم بين البلدين. وأكد عبدالله بن زايد خلال المحادثة على ضرورة الالتزام الكامل ببنود الاتفاق، بما يضمن وقف الأعمال العدائية في المنطقة واحترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار.
كما شدد على أهمية الالتزام بالقانون الدولي، وحماية الممرات البحرية، وضمان حرية الملاحة الدولية، بما في ذلك حركة السفن في مضيق هرمز. وأعرب وزير الخارجية الإماراتي عن أمله في أن تسهم المفاوضات الجارية في تحقيق نتائج إيجابية تعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأشار إلى أن الدبلوماسية والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية والدولية، بما يلبي تطلعات شعوب المنطقة نحو الأمن والازدهار والتنمية.
يأتي هذا الاتصال في وقت شهدت فيه الإمارات ودول الخليج توترات إقليمية، حيث تعرضت لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية خلال الصراع القائم بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى.
وفي سياق متصل، نفت الإمارات بشكل قاطع ما تردد في بعض وسائل الإعلام الدولية حول تحويل أو الإفراج عن أموال إيرانية مجمّدة عبر أراضيها، بما في ذلك مزاعم تتعلق بمبلغ ثلاثة مليارات دولار. وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية أن هذه الادعاءات لا تستند إلى أي وقائع أو معلومات موثوقة.
المصدر: مصراوي



