اجتماعات خليجية مرتقبة في قطر ضمن مسار المحادثات الإيرانية الأمريكية

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلن رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني عن استعدادات لعقد اجتماعات خليجية خلال المرحلة المقبلة من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران. يهدف هذا الاجتماع إلى مناقشة قضايا الأمن الإقليمي وتعزيز الاستقرار في المنطقة.
وفي مقابلة مع قناة “الجزيرة”، أبدى آل ثاني رغبة الدوحة في رؤية تعاون أكبر من إيران مع دول الخليج العربي، بالإضافة إلى أهمية بناء “مستوى عالٍ من الثقة” بين الجانبين.
كما انتقد آل ثاني الهجمات الإيرانية التي استهدفت قطر ودول أخرى خلال الحرب، مشيراً إلى أن هذه الأعمال “أمر غير مقبول”، خاصة الهجمات التي طالت منشآت مرتبطة بمنشأة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال في قطر في مارس الماضي.
وأكد رئيس الوزراء القطري على ضرورة معالجة الملفات الأمنية الإقليمية في المرحلة المقبلة، لضمان عدم تكرار التصعيد والحفاظ على مصالح دول المنطقة.
وفيما يتعلق بالوضع في لبنان، أشاد آل ثاني بالدور الذي قامت به الولايات المتحدة في التعامل مع التحركات الإسرائيلية، مؤكدًا أهمية الجهود الرامية إلى تثبيت التهدئة.
تأتي تصريحات المسؤول القطري عقب إعلان باكستان وقطر، اللتين تشاركان في جهود الوساطة، عن اتفاق الولايات المتحدة وإيران على تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف على مسار الوساطة.
وسوف تعمل فرق تفاوضية تابعة لهذه اللجنة على بحث الملفات المتعلقة بالبرنامج النووي والعقوبات وآليات تنفيذ التفاهم بين واشنطن وطهران.
المصدر: مصراوي



